بيداغوجيا

الاثنين، 7 أبريل 2014

مذكرة تدريس التواصل الشفوي



مذكرة تدريس التواصل الشفوي


   الوحدة: الأولى                                                                         التوقيت: 30دق
   نوع التعلم: منهجي                                                                    المدار: البييئة والمحيط   
   مكون الكفاية: ينتج خطابا 
  الهدف المميز:-يعبر عن الكم
                  -يعين الحدث في الفضاء
المحتوى: -كلّ – جميعا – جميع
           -حول – قرب – حذو – نحو
هدف الحصة: ينتج المتعلم شفويا جملا تعبر عن الكم معينا الحدث في الفضاء
المراحل
نشاط المعلم
نشاط المتعلمين
الترغيب
يقدم مشهدا يتحدث عن الحيوانات المحبوسة في أقفاص
يستخرج و يستنتج أن موضوع الحصة هو حوار عن كيفية التعمل مع الحيوانات و التعامل معها و أنها خلقت لتنعم بالحرية
تواصل حر
يترك للتلميذ حرية التعبير عن رأيه و التواصل في خصوص حبس الحيوانات في أقفاص...
ينصت إلى مختلف الآراء و يرصد الأخطاء دون التدخل لإصلاحها
يعبر تلقائيا و بكل حرية عن موضوع حبس الحيوانات في أقفاص
عمل فردي
تواصل موجه
يتدخل في إصلاح الأخطاء التي وقع فيها التلاميذ
الأخطاءلغوية أو في صياغة الرأي
يجعل التلميذ يعيد إبداء رأيه بعد إصلاحه
يدرك أخطاءه و يعيد إبداء الرأي من جديد بعد إصلاحه

عمل فردي
استثمار البنية اللغوية
عبر جملة من التوجيهات و الأسئلة يجعل التلاميذ يستعملون الصيغ التالية في إنتاج جمل تتمحور حول حبس الحيوانات :
كلّ – جميعا – جميع
-حول – قرب – حذو – نحو
ينطلق من الأسئلة و التوجيهات ليكون جملا شفويا باستعمال الصيغ:
كلّ – جميعا – جميع
-حول – قرب – حذو – نحو
عمل فردي
التوظيف
يقدم جملة من المشاهد ويطلب تكوين جمل تتحدث عنها باستعمال الصيغ المتعرض لها
يؤكد على النشاط الشفوي
ينتج جملا شفويا يستعمل فيها الصيغ:
كلّ – جميعا – جميع
-حول – قرب – حذو – نحو
عمل فردي
تقييم
يختار بعض العناصر قصضد تقييمها شفويا و يطلب التعبير عن مشهد مقدم
ينتج خطابا شفويا مترابط  و منغمك يوظف فيه ما تعرض له
عمل فردي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق