مذكرة تدريس التواصل الشفوي
الوحدة: الأولى
التوقيت: 30دق
نوع التعلم: منهجي المدار: البييئة
والمحيط
مكون الكفاية: ينتج خطابا
الهدف المميز:-يعبر
عن الكم
-يعين الحدث في الفضاء
المحتوى: -كلّ – جميعا – جميع
-حول – قرب – حذو – نحو
هدف
الحصة: ينتج المتعلم شفويا جملا تعبر عن الكم معينا الحدث في الفضاء
المراحل
|
نشاط المعلم
|
نشاط المتعلمين
|
الترغيب
|
يقدم مشهدا يتحدث عن
الحيوانات المحبوسة في أقفاص
|
يستخرج و يستنتج أن
موضوع الحصة هو حوار عن كيفية التعمل مع الحيوانات و التعامل معها و أنها خلقت
لتنعم بالحرية
|
تواصل حر
|
يترك للتلميذ حرية
التعبير عن رأيه و التواصل في خصوص حبس الحيوانات في أقفاص...
ينصت إلى مختلف الآراء و يرصد الأخطاء دون التدخل لإصلاحها |
يعبر تلقائيا و بكل
حرية عن موضوع حبس الحيوانات في أقفاص
←عمل فردي
|
تواصل موجه
|
يتدخل في إصلاح
الأخطاء التي وقع فيها التلاميذ
الأخطاءلغوية أو في
صياغة الرأي
يجعل التلميذ يعيد
إبداء رأيه بعد إصلاحه
|
يدرك أخطاءه و يعيد
إبداء الرأي من جديد بعد إصلاحه
←عمل فردي
|
استثمار البنية
اللغوية
|
عبر جملة من التوجيهات
و الأسئلة يجعل التلاميذ يستعملون الصيغ التالية في إنتاج جمل تتمحور حول حبس
الحيوانات :
كلّ – جميعا – جميع
-حول – قرب – حذو –
نحو
|
ينطلق من الأسئلة و
التوجيهات ليكون جملا شفويا باستعمال الصيغ:
كلّ – جميعا – جميع
-حول – قرب – حذو –
نحو
←عمل فردي
|
التوظيف
|
يقدم جملة من المشاهد
ويطلب تكوين جمل تتحدث عنها باستعمال الصيغ المتعرض لها
يؤكد على النشاط
الشفوي
|
ينتج جملا شفويا
يستعمل فيها الصيغ:
كلّ – جميعا – جميع
-حول – قرب – حذو –
نحو
←عمل فردي
|
تقييم
|
يختار بعض العناصر
قصضد تقييمها شفويا و يطلب التعبير عن مشهد مقدم
|
ينتج خطابا شفويا
مترابط و منغمك يوظف فيه ما تعرض له
عمل فردي
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق