بيداغوجيا

الخميس، 31 ديسمبر 2020


المشروع البيداغوجي الثالث
قصير المدى
                                                    
     اسم المشروع: حملة توعوية مرورية                فترة الإنجاز: من 1 افريل 2013
                                                                               إلى 08 جوان 2013


     1)معلومات عامة حول المشروع:
وصف المشروع
(الإشكالية)
موقع المدرسة القريب من طريق ذوحركة مرورية عالية  يبث في نفوس التلاميذ و كذلك الأولياء الرهبة و الخوف من مخاطر الطريق فيسعون دائما إلى تحذير أبناءهم عند عبور الطريق عبر مجموعة من النصائح

الكفايات
 الأفقية
المستهدفة
*ينجز مشروعا
*يعبر بالطرق الملائمة من أجل التواصل مع الآخرين
*يوظف التكنولوجيات الحديثة
*يستثمر المعلومات
*يتوخى منهجية عمل ناجعة
*يوظف التواصل للعيش مع الآخرين و للعمل معهم
*يمارس الفكر النقدي
*يحل المسائل





الهدف المحوري للمشروع: يمتلك المتعلم سلوكا حضاريا في التعامل           مع إشارات المرور مدركا مخاطر الطريق و موعيا أترابه والمحيطين به بذلك
الأهداف
البيداغوجية
1)يتواصل المتعلم مع الآخرين مستعملا اللغة العربية مشافهة و كتابة في إنتاج نصوص تتعلق بحركة المرور
2)يحل المتعلم وضعيات رياضية تتعلق بحركة المرور موظفا المفاهيم الرياضية المتعرض لها
3)يستدل المتعلم بآيات
و أحاديث شريفة في تبني سلوكا حضاريا في تعامله مع حركة المرور
الكفايات المنهجية
1)يخطط المتعلم للمشروع
2)ينظم المتعلم المشروع
و ينسق له
3)يتعاون المتعلم مع زميله في إنجاز مشروع
4)يتشاور المتعلم مع زملائه
5)يقبل المتعلم الرأي المخالف
   2)أهداف المشروع:           







    3)مراحل الإنجاز:

المراحل
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني
اختيار

 المشروع
حوار يخصّ إختيار مشروع القسم
تلاميذ
السنة الثالثة
موقع المدرسة على طريق خطرة

حصة واحدة في بداية الثلاثي
ضبط

استراتيجية

 العمل
*تحديد الأعمال اللازمة لإنجاز المشروع
*تقسيم الأدوار على التلاميذ
تلاميذ
السنة الثالثة
 +
المعلمة

بحث أولي حول الموضوع


حصة واحدة

انجاز

المشروع
*بحث عن المعلومات
*ترتيبها في كتيب
*حملة توعوية تشمل التلاميذ والإطارالتربوي
تلاميذ
السنة الثالثة
+
الأولياء

*الأنترنات

*المكتبة


طوال كامل مدة إنجاز المشروع
متابعة

تقدم

الإنجاز

*تقديم المنجز

*تقييم مرحلي
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة
بطاقة متابعة
وإعلام بتقدم المشروع

حصة في
نهاية
كل شهر



     4)تقييم المشروع:
المرحلة
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني



تقييم

المنجز

*عرض المنتوج


*إبداء الرأي في المنجز

تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة

*الكتيب المنجز

*نتيجة سبر آراء تلاميذ المدرسة و الإطار التربوي



حصة في
نهاية
الثلاثي


ملاحظات
*اعتماد شبكة التقييم الذاتي للمشروع لمعرفة مدى تحقق الهدف المحوري و الأهداف البيداغوجية
*يهدف التقييم إلى معرفة مدى  تملك الطفل للكفايات الأفقية المستهدفة
*في نهاية المشروع يقع الاتفاق على مشروع جديد




المشروع البيداغوجي الثاني
قصير المدى

     اسم المشروع: حفظ الصحة من الأمراض             فترة الإنجاز: من 2 جانفي 2013
                                                                                 إلى 15 فيفري 2013


     1)معلومات عامة حول المشروع:
وصف المشروع
(الإشكالية)
في الفترة الأخيرة و مع انتشار الأمراض المعدية زاد خوف الأولياء و حرصهم على سلامة أبنائهم ما جعلهم يسعون إلى تقديم النصائح اللازمة لحفظ صحتهم من الأمراض

الكفايات
 الأفقية
المستهدفة
*ينجز مشروعا
*يعبر بالطرق الملائمة من أجل التواصل مع الآخرين
*يوظف التكنولوجيات الحديثة
*يستثمر المعلومات
*يتوخى منهجية عمل ناجعة
*يوظف التواصل للعيش مع الآخرين و للعمل معهم
*يمارس الفكر النقدي
*يحل المسائل





الهدف المحوري للمشروع: يتعرف المتعلم قواعد حفظ الصحة من الأمراض و يتقيد بها لضمان سلامته
الأهداف
البيداغوجية
1)يتواصل المتعلم مع الآخرين مستعملا اللغة العربية مشافهة و كتابة في إنتاج نصوص تتعلق بقواعد حفظ الصحة
2)يحل المتعلم وضعيات رياضية تتعلق بقواعد حفظ الصحة موظفا المفاهيم الرياضية المتعرض لها في التصرف في الشؤون المالية للمشروع
3)يستدل المتعلم بآيات
و أحاديث شريفة في تبني سلوكا حضاريا في تبني سلوكا حضاريا لحفظ صحته من الأمراض
الكفايات المنهجية
1)يخطط المتعلم للمشروع
2)ينظم المتعلم المشروع
و ينسق له
3)يتعاون المتعلم مع زميله في إنجاز مشروع
4)يتشاور المتعلم مع زملائه
5)يقبل المتعلم الرأي المخالف
   2)أهداف المشروع:           





    3)مراحل الإنجاز:
المراحل
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني
اختيار

 المشروع
حوار يخصّ إختيار مشروع القسم
تلاميذ
السنة الثالثة
التعلمات الحاصلة
و الأمراض المعدية

حصة واحدة في بداية الثلاثي
ضبط

استراتيجية

 العمل
*تحديد الأعمال اللازمة لإنجاز المشروع
*تقسيم الأدوار على التلاميذ
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة

جلب بحوث ونصوص تتحدث عن الأمراض


حصة واحدة

انجاز

المشروع
*بحث عن المعلومات
*ترتيبها في مطوية
 و معلقات
*حملة توعوية تشمل تلاميذ المدرسة
تلاميذ
السنة الثالثة
+
الأولياء

*الأنترنات

*المكتبة

*المستشفيات


طوال كامل مدة إنجاز المشروع
متابعة

تقدم

الإنجاز

*تقديم المنجز

*تقييم مرحلي
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة
بطاقة متابعة
وإعلام بتقدم المشروع

حصة في
نهاية
كل شهر



     4)تقييم المشروع:
المرحلة
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني



تقييم

المنجز

*عرض المنتوج


*إبداء الرأي في المنجز

*توسع

تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة

*المطوية  المنجزة
*لمعلقات المنجزة
*نتيجة سبر آراء تلاميذ المدرسة و الإطار التربوي



حصة في
نهاية
الثلاثي


ملاحظات
*اعتماد شبكة التقييم الذاتي للمشروع لمعرفة مدى تحقق الهدف المحوري و الأهداف البيداغوجية
*يهدف التقييم إلى معرفة مدى  تملك الطفل للكفايات الأفقية المستهدفة
*في نهاية المشروع يقع الاتفاق على مشروع جديد




المشروع البيداغوجي الأول
قصير المدى
     اسم المشروع: حماية الثروة المائية                  فترة الإنجاز: من 3 نوفمبر 2012
                                                                        إلى 14 ديسمبر2012


     1)معلومات عامة حول المشروع:
وصف المشروع
(الإشكالية)
يقول الله تعالى في محكم التنزيل :"و جعلنا من الماء كل شيء حي" فهو منبع الحياة لكن الملاحظ هوالاستعمال الغير المسؤول لهذه الثروة و هو ما يبرز من خلال ترك الحنفيات في المدرسة مفتوحة أو اللعب بالماء لذا وجب توعية التلاميذ بأهمية هذه الثروة حتى يحافظوا عليها فيبقى السلوك الحضاري الواعي لدى الناشئة و نكون بهذا أسسنا لجيل مسؤول

الكفايات
 الأفقية
المستهدفة
*ينجز مشروعا
*يعبر بالطرق الملائمة من أجل التواصل مع الآخرين
*يوظف التكنولوجيات الحديثة
*يستثمر المعلومات
*يتوخى منهجية عمل ناجعة
*يوظف التواصل للعيش مع الآخرين و للعمل معهم
*يمارس الفكر النقدي
*يحل المسائل





الهدف المحوري للمشروع: يحافظ المتعلم على الثروة المائية و يطلب من زملائه التقيد بذلك عبر جملة من الأعمال التي ينجزها في إطار المجموعة
الأهداف
البيداغوجية
1)يتواصل المتعلم مع الآخرين مستعملا اللغة العربية مشافهة و كتابة في إنتاج نصوص وإلقاء قصائد تتعلق بمحور الماء
2)يحل المتعلم وضعيات رياضية تتعلق بالماء موظفا المفاهيم الرياضية المتعرض لها ومتصرفا في الشؤون المالية للمشروع
3)يستدل المتعلم بآيات
و أحاديث شريفة في تبني سلوكا حضاريا واع تجاه التعامل مع الثروة المالية
الكفايات المنهجية
1)يخطط المتعلم للمشروع
2)ينظم المتعلم المشروع
و ينسق له
3)يتعاون المتعلم مع زميله في إنجاز مشروع
4)يتشاور المتعلم مع زملائه
5)يقبل المتعلم الرأي المخالف
   2)أهداف المشروع:           





    3)مراحل الإنجاز:
المراحل
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني
اختيار

 المشروع
حوار يخصّ إختيار مشروع القسم
تلاميذ
السنة الثالثة
 ملاحظة ترك التلاميذ للحنفيات مفتوحة و الانقطاع المتكرر للماء

حصة واحدة في بداية الثلاثي
ضبط

استراتيجية

 العمل
*تحديد الأعمال اللازمة لإنجاز المشروع
*تقسيم الأدوار على التلاميذ
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة

بحث أولي حول الموضوع


حصة واحدة

انجاز

المشروع
*بحث عن المعلومات
*ترتيبها في مطوية
* رسم صورة حائطية عن الماء
تلاميذ
السنة الثالثة
+
الأولياء
*الأنترنات
*المكتبة
وسائل الإعلام المكتوبة و السموعة و المرئية


طوال كامل مدة إنجاز المشروع
متابعة

تقدم

الإنجاز

*تقديم المنجز

*تقييم مرحلي
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة
بطاقة متابعة
وإعلام بتقدم المشروع

حصة في
كل شهر


     4)تقييم المشروع:
المرحلة
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني



تقييم

المنجز

*عرض المنتوج


*إبداء الرأي في المنجز

تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة

*المطوية المنجزة

*الرسوم على الجدران
*تعرف لبعض ردود الفعل بالمدرسة



حصة في
نهاية
الثلاثي


ملاحظات
*اعتماد شبكة التقييم الذاتي للمشروع لمعرفة مدى تحقق الهدف المحوري و الأهداف البيداغوجية
*يهدف التقييم إلى معرفة مدى  تملك الطفل للكفايات الأفقية المستهدفة
*في نهاية المشروع يقع الاتفاق على مشروع جديد



مشروع بيداغوجي طويل المدى

                                                    
     اسم المشروع: مكتبة الفصل                          فترة الإنجاز: من 3 نوفمبر 2012
                                                                        إلى 8 جوان  2013


        1)معلومات عامة حول المشروع:
وصف المشروع
(الإشكالية)
الضعف الواضح للمتعلمين من ناحية البناء اللغوي
و بساطة المنتوج الكتابي وفقرالزاد المعرفي للتلاميذ

الكفايات
 الأفقية
المستهدفة
*يعبر بالطرق الملائمة من أجل التواصل مع الآخرين
*يوظف التكنولوجيات الحديثة
*يستثمر المعلومات
*يتوخى منهجية عمل ناجعة
*يوظف التواصل للعيش مع الآخرين و للعمل معهم
*يمارس الفكر النقدي
                                         





                                                  
          2)أهداف المشروع:    

الهدف المحوري للمشروع: يثري المتعلم زاده اللغوي و المعرفي عبر مطالعة أكبر عدد ممكن من القصص التي بمكتبة الفصل                       
الأهداف
البيداغوجية
1) يقرأ المتعلم قصصا متنوعة ويعيد كتابتها مؤلفا قصصا صعيرة 
2)يتصرف المتعلم في المسائل المالية للمشروع موظفا المفاهيم الرياضية المكتسبة في التصرف في المبالغ المالية باستعمال العمليات الأربع
3)يطالع المتعلم قصصا نبوية عن عظماء الإسلام
الكفايات المنهجية
1)يخطط المتعلم للمشروع
2)ينظم المتعلم المشروع
و ينسق له
3)يتعاون المتعلم مع زميله في إنجاز مشروع
4)يتشاور المتعلم مع زملائه
5)يقبل المتعلم الرأي المخالف


           3)مراحل الإنجاز:
المراحل
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني
اختيار

 المشروع
الإسهام
 في
 عملية الإختيار
تلاميذ
السنة الثالثة
*التعلمات الحاصلة
*تعثر في القراءة في الإنتاج الكتابي و التواصل

حصة واحدة في بداية العام
ضبط

استراتيجية

 العمل
*تحديد المهام
*ضبط الروزنامة
*تحديد الوسائل
*تحديد كيفية التقييم المرحلي
و النهائي
و تواريخها
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة


*جلب قصص كتب  مجلات
متنوعة العناوين و المدارات


حصة واحدة

انجاز

المشروع
*بداية التنفيذ
*تقسيم فضاء المكتبة حسب المدارات
*ربط الأنشطة بمحتوى التعلمات
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة
*تصنيف القصص و تقسيمها حسب المدارات
*مطالعة القصص 


طوال كامل مدة إنجاز المشروع
متابعة

تقدم

الإنجاز
*تقديم المنجز

*تقييم مرحلي

*مواصلة الإنجاز
تلاميذ
السنة الثالثة
+
المعلمة
*بطاقة متابعة
و إعلام بتقدم المشروع
*التمشي المعتمد في الإنجاز
*الوثائق المنجزة

مرة كل شهر



4)تقييم المشروع:

المرحلة
الأنشطة
المسؤول
الموارد
الموعد الزمني



تقييم

نتائج

المشروع

*اقتراح مؤشرات لتقييم الأبعاد البيداغوجية للمشروع و كفايات العمل المستهدفة

*توسع

تلاميذ
السنة الثالثة +
المعلمة

*اشبكات التقييم
*مبادرات مختلفة
*مدى انفتاح المشروع و قابليته للإمتداد و إنجاز مشاريع أخرى


8 جوان 2010


ملاحظات
*اعتماد شبكة التقييم الذاتي للمشروع لمعرفة مدى تحقق الهدف المحوري و الأهداف البيداغوجية
*يهدف التقييم إلى معرفة مدى  تملك الطفل للكفايات الأفقية المستهدفة
*في نهاية المشروع يقع الاتفاق على مشروع جديد
























وثيقة تقدم للتلاميذ
 
 


بطاقة متابعة و إعلام بتقدّم المشروع
           يتطلب المشروع متابعة دقيقة من قبل الفريق البيداغوجي وهذه البطاقة تقدم مساعدة للمتابعة
           بعد تعمير هذه البطاقة يقع استنساخها و تقديمها لكل طرف من الأطراف المشاركة في المشروع
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
جانفي
فيفري
مارس
أفريل
ماي
جوان








































عنوان المشروع........................................................................................................... 
تاريخ المحاورة:  ..............................................................................................................
عدد المستفيدين : ...............    نوعهم:..................................................................................
الفاعلون:......................................................
.................................................................
.................................................................
.................................................................
.................................................................
.................................................................
المتدخلون:....................................................
.................................................................
.................................................................
.................................................................
.................................................................
................................................................
ماهي مرحلة المشروع حسب التنظيم؟ .........................................................................................
كشف:
ما أنجز: ..........................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
ماهو الإنجاز:.....................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
مختلف الصعوبات (هل توقف أو تعطل المشروع؟ لماذا؟):...................................................................
.....................................................................................................................................
....................................................................................................................................
ماهي الحلول المقترحة(كيف يقع تجاوز الصعوبات؟ من يفعل ماذا؟):.......................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
ما هي المرحلة القادمة في المشروع (دور كل طرف و المدة الزمنية المقررة):...........................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
ملاحظات: ........................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
تاريخ العرض المقبل : ..........................................................................................................



وثيقة تقدم للتلاميذ
 
 



شبكة التقييم الذاتي للمشروع

      التعليمة: أقرأ كل بند من بنود الشبكة الموالية و أضع العلامة ( + ) في الخانة المناسبة



1
الـــــــــــبــــــــــنــــــــــــــود
العلامة

اخترت المشروع
بمفردي

مع معلمي

مع رفاقي

2
مكنني هذا المشروع من
توظيف ما تعلمته في الفيزياء و علم الأحياء و مواد أخرى

حل مشاكل إعترضتني

التواصل مع رفاقي و الآخرين

البحث في مراجع مختلفة (موسوعات ٬كتب ٬أنترنات..)

3
عملت عند إنجاز هذا المشروع على
إعداد روزنامة عمل

توزيع المهمات

مساهمة عديد الأطراف

تحديد وسائل العمل

4
أتاح لي المشروع
فرص التكوين

إحترام روزنامة العمل

تحقيق نتائج ذات علاقة بالتعلمات

5
مكنني التقييم المرحلي للمشروع من
إبراز نقاط تم التشاور حولها

إدخال تعديلات

6
مكنني التقييم النهائي للمشروع من
تحقيق بعض الأهداف

تحقيق كل الأهداف

ظهور مشاكل ننتظر حلها




وثيقة تقدم للتلاميذ
 
 



شبكة التقيييم الذاتي  للمشروع  من خلال الكفايات الأفقية المؤمنة للمتعلمين
و المنصوص عليها ضمن البرامج الرسمية :
البعد
الكفاية
القدرة
++
+-
--
الـــــــعرفــــــــــــانــــــــيا
استثمار المعلومات

يبحث عن المعلومات



ينظم المعلومات



يستثمر المعلومة



يقيم التمشي



حل المسائل
يعدل مكونات الوضعية



يصوغ فرضيات



يختار الحل المناسب



يقيم التمشي



ممارسة
الفكر
 النقدي
يحلل الوضعية



يبني رأيا



يتخذ موقفا



يقيم التمشي



توظيف
الفكر
الإبداعي
يستعرض الحلول الممكنة



يبتكر مشاريع



يحددالوسائل و الإستراتيجيات



يقيم الإنتاج الإبداعي



التوا صلي
التواصل بكيفية
 ملائمة
يتمثل مكونات وضعية التواصل



يحقق وضعية تواصل جيدة



يقيم نجاعة عملية التواصل



وثيقة تقدم للتلاميذ
 

البعد
الكفاية
القدرة
++
+-
--
المنهجي
إعتماد
 طرق
عمل
 ناجحة
يحلل المطلوب إنجازه



يضبط الإستراتيجية المناسبة



ينجز المطلوب



يقيم التمشي في ضوء النتائج المحققة



إستغلال تكنولوجيات المعلومات
و الإتصال
يتحكم في إستعمال تكنولوجيات
 المعلومات و الإتصال



يستعمل تكنولوجيات المعلومات
 و الإتصال



يقيم إستعمالها بصفتها أدوات منهجية



الوجداني الإجتماعي
تحقيق
الذات
يتخذ موقفا



يعي ردود أفعالها



يحقق ما أراد القيام به



يقيم المسالك المعتمدة من قبله



إقامة علاقات متوازنة
 مع
 الآخرين
يبدي الرغبة قي معرفة غيره و يتفهمه



يعدل مواقفه و يتحاور بما يناسب
 وضعيات التواصل



يقيم أثر العلاقة في مواقفه و إتجاهاته



التعاون
 في
 العمل
يخطط للعمل مع اللآخرين



ينجز العمل مع الآخرين



يقيم فوائد العمل مع الآخرين



إبداء
حس
 قيمي أخلاقي
يحدد الأبعاد القيمية الأخلاقية لوضعية ما



يتبنى مواقفا إستنادا إلى مرجعيات أخلاقية



يقيم إختياراته و نتائجه




وثيقة تقدم للتلاميذ
 
 


اسم التلميذ و لقبه ...................................التاريخ.....................................
-التعليمة : أقرأ كل بند من بنود الشبكة الموالية و أ ضع علامة ( Х ) في الخانة المناسبة :
[ (++)  = دائما ٬ (+-) = أحيانا ٬  (--) = نادرا ]                                  
يعبر بالطرائق الملائمة من أجل التواصل


البـــــنـــــــــود
العلامات
++
+-
--
1
أخاطب معلمي و رفاقي باللغة العربية عند السؤال و الإجابة و إبداء الرأي



2
أعبر عن أفكاري و أحاسيسي شفويا و كتابيا عن طريق الرسوم الفنية



3
أختار العبارات التي تليق بمقام الشخص الذي أبادره بالكلام



4
أخاطب معلمي و رفاقي بكل إحترام







يستثمر المعلومات

البـــــنـــــــــود
العلامات
++
+-
--
1
أنصت لزملائي و معلمي لأتحصل على معلومات



2
 ألقي أسئلة لأسترشد



3
أبحث عن معلومات من كتب و مجلات و مواقع بالأنترنات



4
أختار المعلومات المناسبة لأنجز عملا



5
أتحقق من صحة المعلومات التي جلبتها



6
أرتب المعلومات التي جلبتها



7
أستعمل المعلومات التي جلبتها لأنجز عملا











يتوخى منهجية عمل ناجعة


البـــــنـــــــــود
العلامات
++
+-
--
1
أفهم التعليمات قبل الشروع في إنجاز العمل



2
 أوضح المراحل و أعد الوسائل الضروري قبل الشروع في إنجاز العمل



3
أستفيد مما تعلمت عند إنجاز العمل



4
أراجع عملي و أعمل على إتقانه



5
أنهي عملي و أنجزه كاملا










يوظف التكنولوجيات الحديثة

البـــــنـــــــــود
العلامات
++
+-
--
1
أستعين بالحاسوب في البحث عن معلومات أحتاجها



2
 أستفيد من الحاسوب في جمع معلومات أحتاجها



3
أتقنت عملي بفضل المعلومات التي جلبتها من الحاسوب







يوظف التواصل للعيش مع الآخرين و العمل معهم

البـــــنـــــــــود
العلامات
++
+-
--
1
عبرت عن آرائي باحترام



2
أنصتّ لرفاقي و لم أقاطعهم



3
أنصتّ لرفاقي و لم أحدث تشويشا



4
قدمت مقترحات ساعدت رفاقي على إنجاز العمل المطلوب



5
قدمت مقترحات لتحسين طريقة العمل بالقسم










يحل المسائل

البـــــنـــــــــود
العلامات
++
+-
--
1
أقترح مشروعا



2
أفكّر في مراحل المشروع قبل الشروع في إنجازه



3
أنجز مشروعا



4
أراجع المشروع الذي أنجزته و أعمل على تحسينه



5
أصف المسألة (المشكل) التي إعترضتني



6
تبينت فيه أوجه شبه مع مسألة (مشكل) أخرى سبق أن إعترضتني



7
أجد حلولا متعددة لحل المسألة التي إعترضتني



8
أختار من بين الحلول أفضلها لحل المسألة










يمارس الفكر النقدي

البـــــنـــــــــود
العلامات
++
+-
--
1
أقبل النقد من رفاقي



2
 أنقد بعد أن أفكر جيدا



3
أبدي رأيي بنزاهة



4
أعبر عن رأيي بشجاعة
















وثائق التقييم
المرحلي
و النهائي للمشروع

        
           وزارة التربية                                                          دائرة سيدي حسين2 
      المندوبية الجهوية للتربية                                                  مدرسة سيدي حسين4
            بتونس2                               

كراس المشاريع البيداغوجية
المعلّمة السيدة هدى الكشيني الماجري
                            السنة الثالثة "ج"
السنة الدراسية 2012-2013




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق