بيداغوجيا

الخميس، 29 أبريل 2021

مذكرة تدريس قراءة سنة سادسة

 


جذاذة تنشيط درس قراءة

 

 

هدف الحصة

الأهداف المميزة

مكونات الكفاية

كفاية المادة

كفاية المجال

يصوغ التعليمات اعتمادا على الأحداث باستعمال المصادر

 

يبحث عن معلومة

يستعمل تقنيات المعلومات والاتصال الحديثة

يقرأ نصوصا متنوعة موظفا قدراته في بناء المعنى

يتواصل المتعلم باستعمال اللغة العربية مشافهة وكتابة

المحتوى نص لك الاختيار نشرية وزارة الصحة عدد 62 ص: 210

أقيم

أحلل

أعمق فهمي

أكتشف

أصوغ تعليمات  تدعو إلى الإقلاع عن التدخين معتمدا على الأحداث الواردة في النص ومستعملا المصادر

 

 

لو تعلقت همة المرء بما وراء العرش لناله

 

ما هي الصفة التي يجب أن يتحلى بها كل مدخن حتى يقلع عن هذه العادة السيئة

 

 

 

·       الإجابة على السؤال مع الاستدلال بالقرينة المناسبة

·       لنتأمل الصورة المصاحبة للنص ونعلق عليها

·       لماذا ذهب الأب إلى الطبيب

·       ما هي علامات المرض الذي أصابه

·       هل أقلع عن التدخين بعد زيارة الطبيب

·       كيف برر تصرفه ؟

·       ما هي الحلول التي اقترحها الطبيب على المريض للخروج به من الأزمة التي يعاني منها.

·       الراوي شديد التعلق بوالده أين يظهر ذلك ؟

·       أنتج جملة على المنوال التالي :

لا أحد يستطيع أن .............، وإنما كل ما في الأمر ....

·       أشرح العبارات التالية حسب السياق الذي وردت فيه :

ü    تملكني خوف شديد

ü    تزوده بالأكسيجين

ü    نظر إلى الطبيب مليا

ü    سأله في نبرة هي مزيج من الشفقة واللوم

 

عرض علب سجائر على التلاميذ

بماذا توحي لكم هذه العلب

من يقرا علينا التحذير المكتوب على العلبة

" التدخين مضر بالصحة "

 

ما علاقة هذا التحذير بمحتوى نصنا اليوم

 

 

أتوسع

أبدي رأيي

أنجز مطوية تبين فيها مضار التدخين الصحية والاقتصادية وأدعو من خلالها إلى الكف عن هذه العادة السيئة

 

 

يرى بعض المدخنينأن :

ü    التدخين علامة رجولة

ü    التدخين يساعد على نسيان المشاكل

ü    التدخين هواية

ü    أبدي رأيي في هذه التبريرات

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق