جذاذة تنشيط درس قواعد لغة
هدف الحصة |
الأهداف المميزة |
مكونات الكفاية |
كفاية المادة |
كفاية المجال |
يصوغ أسماء الفاعل من الأفعال المقترحة في الجدول |
يشتق من
الفعل الثلاثي بعض الأسماء |
يتصرف في الفعل |
يوظف البنية اللغوية
وقواعد الرسم في التواصل |
يتواصل المتعلم باستعمال اللغة العربية مشافهة وكتابة |
يؤلف ثلاث جمل تحتوي كل واحدة على اسم فاعل مشتق من فعل مزيد |
المحتوىدرس: اسم الفاعل من المزيد
وضعيات تعلم آلي |
وضعية استكشاف |
أتعهد مكتسباتي |
||||||||||||||||||||||
سطر كل اسم فاعل في النص
التالي واكتب تحته الفعل المشتق منه : دخلنا منزل مضيفنا فأسرع
إلينا مرحبا ، القينا نظرة فإذا الجميع متحلقين حول الكعكة مرددين أحلى الأغاني
مهنئين المحتفى بهم. |
أنجز على
المنوال : من يستعمل
الانترنات فهو مستعمل للأنترنات من يقبل
إلى المدرسة فهو ........................... من يستغفر
الله فهو ................................. من ينتصر
على الأعداء فهو ........................... من يدافع
عن وطنه فهو ................................ أكتب تحت
كل فعل الاسم المشتق منه:
|
أصوغ اسم الفاعل من الثلاثي المجرّد :
|
أقيم |
أوظف وأتدرب |
ألاحظ واستنتج |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1- أصوغ أسماء
الفاعل من الأفعال المقترحة في الجدول
|
أعمر الفراغات باسم الفاعل المناسب مسترشدا بالفعل المؤطر : جدياستقر..................بالريف لذلك تراه تارة تسلق ............. شجرة ، يجني ثمارها ، وتارةردد ..........أجمل الألحان مستقبلا القادمين ودع .......... المغادرين. أكمل تعمير الجدول التالي
|
يصاغ اسم الفاعل من المزيد بإبدال حرف المضارعة ميما
مضمومة وكسر عين الفعل
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2-
أالف ثلاث جمل تحتوي كل واحدة على اسم فاعل
مشتق من فعل مزيد · ............................................... · .............................................. · .............................................. |
ملاحظة :
يتم استغلال كتاب التمارين مراوحة مع
الأنشطة المقترحة من طرف المعلم بعد اختيار الأنسب منها لمستوى التلاميذ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق