جذاذة تنشيط درس قواعد لغة
هدف الحصة |
الأهداف المميزة |
مكونات الكفاية |
كفاية المادة |
كفاية المجال |
يملأ الفراغ باسم موصول مناسب ويسطر المركب الموصولي |
· يتعرف عناصر
بعض التراكيب الجزئية ويستعملها · يميز الوظائف
بعضها من بعض باعتماد قرائن |
يتصرف في الجملة |
يوظف البنية اللغوية
وقواعد الرسم في التواصل |
يتواصل المتعلم باستعمال اللغة العربية مشافهة وكتابة |
يكتب نصا حسب الطلب يستعمل فيه ثلاثة أسماء موصولة |
المحتوىدرس: المركب الموصولي
وضعيات تعلم آلي |
وضعية استكشاف |
أتعهد مكتسباتي |
||||||||||||
ضع في إطار الأسماء الموصولة الواردة في النص التالي ·
الذي يغرس الشوك يجني الجراح ·
ليس كل ما يتمناه المرء يدركه ·
إن الذين أمنوا وعملول الصالحات لهم أجر غير ممنون · الصبر والمثابرة هما اللذان سيجعلانك من الناجحين. |
أختار من
بين الأسماء المذكورة في لجدول الاسم المناسب وأعمر الفراغات : · علماء الفلك هم
................يدرسون حركة الكواكب · رحبت المعلمة
بالتلميذات .................التحقن بالمدرسة · احترم اباك
......................تعب من أجلك · فاحت رائحة
الأزهار.................في الحديقة · فاز التلميذان
......................شاركا في السباق |
أصنف الأسماء الموصولة التالية في الجدول : الذي – اللواتي- اللذان - التي –الذين- اللتان
أستعمل أحدها في جملة من إنتاجي |
أقيم |
أوظف وأتدرب |
ألاحظ واستنتج |
1-
أملأ الفراغ باسم موصول مناسب وأسطر المركب
الموصولي: ·
لا
تصدق.........عاهدوا فأخلفوا ·
لم استسغ........سمعته
عنك ·
أنا ..........تحصلت
على أحسن معدل في القسم ·
هؤلاء النسوة هن
..........شاركن في اجتماع الأولياء. ·
.........يعمل مثقال ذرة خيرا يره. |
أعين وظيفة كل مركب موصولي مسطر في النص التالي : كنا نستمتع بالرحلة حين حدث ما كنا نخشاه ،(....................)
فقد ضاعالتلميذ الذي يجلس بجانبي(............................) في
الحافلة وبحثنا عنه طويلا لكن دون جدوى. نظر السائق إلىالمعلمة التي كانت
ترافقنا( ...........................) وخاطبها قائلا : التلاميذ
الذين كانوا في المتحف(............................) عادوا كلهم ، ربما
ذهب إلى دورة المياه. |
يسمى هذا الاسم المبهم اسما موصولا تسمى العبارة التي ترفع الغموض والإبهامعن اسم الموصول
صلة يُكوّن الاسم الموصول وصلته مركبا موصولياّ اسم الموصول من يستعمل مع العاقل اسم الموصول ما يستعمل مع غير العاقل هذان الاسمان
يستعملان للمؤنث والمذكر والمفرد والمثنى والجمع. أسماء الموصول الآتية تعبّر صيغتها عن الجنس والعدد
ويسمى كل منهما اسما موصولا مختصا : الذي – التي – اللذان ( اللذيْن )- اللتان ( اللتيْن )- الذين- اللواتي ( اللائي
– اللاتي ) أما الاسمين الموصولين (من- ما ) فلا تظهر فيهما علامة
الجنس والعدد. |
2-
أبحث عن آيات قرآنية
أو أحاديث نبوية تحتوي على أسماء موصولة. ·
.............................................. ·
............................................. ·
................................................ |
ملاحظة :
يتم استغلال كتاب التمارين مراوحة مع
الأنشطة المقترحة من طرف المعلم بعد اختيار الأنسب منها لمستوى التلاميذ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق