جذاذة تنشيط درس قواعد لغة
هدف الحصة |
الأهداف المميزة |
مكونات الكفاية |
كفاية المادة |
كفاية المجال |
يعوض كل فعل مسطر باسم المفعول المناسب |
يشتق من الفعل الثلاثي بعض الأسماء |
يتصرف في الفعل |
يوظف البنية اللغوية
وقواعد الرسم في التواصل |
يتواصل المتعلم باستعمال اللغة العربية مشافهة وكتابة |
ينتج نصا قصيرا يستعمل فيه أسماء مفعول مشتقة من الأفعال المقترحة عليه |
المحتوىدرس: اسم المفعول من المزيد
وضعيات تعلم آلي |
وضعية استكشاف |
أتعهد مكتسباتي |
||||||||||||||||||||||
سطر كل اسم مفعول ورد في الجمل التالية واذكر الفعل الذي اشتق منه : · اجتماع لجان الأحياء مقرر لهذا المساء. · الانترنات في بيتنا مستغلة أحسن استغلال · النجاح محقق لو واصلت العمل بجدية |
أنجز على
المنوال : · استعملت الانترنات،
فالانترنات مستعمَلة · أقبلت على المدرسة،
فالمدرسة .................... · استغفرت الله، فالله ................................. · انتصرت على الأعداء،
فالأعداء ................. · دافعت عن وطني، فوطني
.......................... أكتب تحت
كل فعل الاسم المشتق منه:
|
أصوغ اسم المفعول من الثلاثي المجرّد :
|
أقيم |
أوظف وأتدرب |
ألاحظ واستنتج |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1- أعوض كل
فعل مسطر باسم المفعول المناسب
|
ضع مكان النقاط اسم المفعول المناسب مسترشدا بالفعل المقترح ·
جعلت عليسةقرطاج ( استقر) ..........لها ·
قوتي (استمد).........من عزمي على الانتصار ·
عطفي وحناني ( وزع)
..........بالعدل بين أبنائي أذكر وظيفة كل اسم مفعول مسطر في الجمل التالية ·
المستقبَل يبشر بكل خير( ................... ) ·
أغصان الأشجار مكسّرة ( ....................) |
يصاغ اسم المفعول من المزيد بإبدال حرف المضارعة ميما
مضمومة ونصب عين الفعل
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2- ينتج نصا قصيرا يستعمل فيه أسماء مفعول مشتقة من الأفعال المقترحة
عليه عاد إلى البيت ( و قد حمل )
.................... بما لذ و طاب و قال لنا : " أحضرت لكم اليوم طعاما (
اعتبر ) ................... و غلالا ( استورد ) .................... من
الخارج." |
ملاحظة :
يتم استغلال كتاب التمارين مراوحة مع
الأنشطة المقترحة من طرف المعلم بعد اختيار الأنسب منها لمستوى التلاميذ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق